کد مطلب:145731
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:178
رؤیا سکینة
فی كتاب «الأنوار النعمانیة»: ان الحریم لما أدخلن فی السبی علی یزید بن معاویة لعنهما الله كان یطلع فیهن، و یسأل عن كل واحدة بعینها... الی أن قال: فقال یزید لعنه الله لسكینة علیهاالسلام: ارجعی مع النسوة حتی آمركن بأمری.
فقالت: یا یزید! ان بكائی أكثره من طیف رأیته اللیلة.
قال: قصیه علی.
فأمر السائق فی الوقوف، فقالت: انی لم أنم منذ قتل أبی الحسین علیه السلام، لأنی لم أتمكن من الركوب علی ظهر جمل أدبر أعجف هذا، و كلما عثر بی یقهرنی هذا زجر بن قیس لعنه الله، و یوشحنی بالسوط، فلم أر من یخلصنی منه.
فلعنه یزید لعنه الله و جلسائه.
ثم قالت: رقدت اللیلة و اذا أنا أری قصرا من نور شرائفه الیاقوت، و أركانه من الزبرجد، و أبوابه من العود القماری.
فبینما أنظر الیه و اذا ببابه قد فتحت، فخرج منها خمس مشایخ، و یقدمهم و صیف، فتقدمت الیه، فقلت: لمن هذا القصر؟
فقال: لأبیك الحسین علیه السلام.
فقلت: و من هؤلاء المشایخ؟
فقال: هذا آدم، و هذا نوح، و هذا ابراهیم، و هذا موسی و عیسی علیهم السلام.
فبینما أنا أنظر كلامه و الی القصر اذ أقبل رجل قابض علی لحیته حزینا كئیبا، فقلت: و من هذا؟
قال: أو ما تعرفینه؟
قلت: لا.
قال: هذا جدك محمد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
فدنوت منه و قلت: یا جداه! لو رأیتنا علی الأقتاب بغیر و طاء و لا غطاء و لا حجاب، ینظر الینا البر و الفاجر، لرأیت أمرا عظیما و خطبا جسیما.
فانحنی علی و ضمنی الی صدره، و بكی بكاء شدیدا، و أنا أحاكیه بهذا و أمثاله.
فقال یحیی علیه السلام: كفی عنك و غضی من صدتك یا بنت الصفوة! فقد أوجعت قلوبنا، و قلب سیدنا و أبكیته و أبكیتنا.
فأخذ الوصیف بیدی و أدخلنی الی القصر، و اذا بخمسة نسوة و بینهن امرأة ناشرة شعرها علی وجهها، و علیها ثیاب سود، و بیدها ثوب ملطخ بالدم، اذا قامت قمن معها، و اذا جلست جلسن معها لجلوسها، لاطمة خدها، جاریة دمعها، و هی تنوح، و النساء تجیبها بذلك.
فقلت للوصیف: من هذه النسوة؟
فقال: یا سكینة! هذه حواء، و هذه مریم، و التی عندها آسیة بنت مزاحم، و هذه ام موسی، و هذه خدیجة الكبری.
فقلت: و صاحب القمیص المضرج بالدماء؟
قالت: هذه جدتك فاطمة الزهراء علیهاالسلام.
فدنوت منها، و قلت: السلام علیك یا جدتاه.
فرفعت رأسها، و قالت: سكینة؟
قلت: نعم.
فقامت لاطمة معولة، فقالت: ادن [1] منی، فضمتنی الی صدرها، فقلت: یا جدتی! علی صغر سنی امتمت.
فقالت: وا ویلتاه! وا مهجة قلباه! من أحنی علیكن بعد القتل؟ من جمعكن عن الشتات بین الرجال؟ بشرینی یا سكینة! عن حال العلیل.
فقلت: یا جدتاه! مرارا كثیرا أرادوا قتله، فدفعتم عنه علته، لأنه مكبوب علی وجهه، و قد سلبوه ثیابه، فلا یطیق النهوض، و لو تراه عینك حین أركبوه علی ظهر أعجف أدبر، و قیدوا عنقه بقید ثقیل.
فبكی، فقلنا له: ما یبكیك؟
فقال: اذا رأیت قیدی هذا ذكرت أغلال أهل النار.
فسألناهم فكه، فقیدوا أیضا رجلیه من تحت بطن الناقة، فاذا فخذه یسیل دما وقیحا، باكیا نهاره و لیله، ان نظر الی رأس أبیه و رؤوس الأنصار مشهرین، و ان نظر الینا عاریات مكشفات، فكلما رآی ذلك ازداد بالبكاء.
فلطمت علی وجهها و نادت: وا ولداه! وا ضیعتاه! هكذا صدر علیكم من بعدنا.
ثم انها قالت: و جسد القتیل من غسله؟ من كفنه؟ من صلی علیه؟ من دفنه؟ من زاره؟
فقلت: لیس له غسل غیر دموعنا، و كفنه السوافی من رمالها، و رحلنا [2]
عنه و زواره الطیور و الوحش.
فنادت: وا حسیناه! وا ولداه! وا قلة ناصراه!
هذا و النساء باكیات معولات لاعوالها.
ثم نظرن الی و قلن لی: مهلا؛ یا بنت الصفوة! لقد أهلكت سیدتنا و أهلكتنا.
فانتبهت من رقدتی هذه و یزید لعنه الله و جلسائه و أمراء بنی امیة یبكون، فأمرهم بالانصراف، فانصرفن [3] .
و فی «المنتخب» قال: فلما سمع یزید لعنه الله ذلك لطم علی وجهه، و بكی و قا: مالی و لقتل الحسین؟!
[1] كذا في النسخة، و الصحيح: ادني - بالياء - «منه رحمه الله».
[2] رحل - كمنع -: انتقل، «منه رحمه الله».
[3] البحار: 196 - 194 / 45 (نحوه).